الوصفات والفيتامينات التي تساعد في الوقاية من شيب الشعر

الوصفات والفيتامينات التي تساعد في الوقاية من شيب الشعر

    الشيب:

    يُعد الشعر الأبيض أو ما يعلم بالشيب إشكالية مؤرقة للكثير من الناس ولاسيماً للفتيات، فهو باعتبار كابوس يداهم القلة حتى في سنٍ مبكر من السن، نتيجة لخليط من الأسباب البيئية والنفسية والصحية التي تترك آثارها المباشرة على الشعر، فتؤدي إلى مشكلات متنوعة كالتساقط أو الخشونة. مثلما يفقد الجسد التمكن من إصدار مادة الميلانين الملونة للشعر، الأمر الذي يقود إلى تبدل لون الشعر من الأشقر أو البني أو الأسود إلى اللون الرمادي الباهت المائل إلى الأبيض، الأمر الذي يوحي بالتقدم في العمر وبداية سن الشيخوخة عند القلة بغض البصر عن السن.

    عوامل ظهور الشيب:

    الزيادة في السن والوراثة: إذ إنه من الطبيعي تحول لون الشعر  متى ما تقدم الإنسان في السن نتيجة تدهور إصدار صبغة الميلانين، ولا يتشابه الشيب في كثافته من فرد لآخر تبعاً للعوامل الوراثية، والجينية المؤثرة فيه. التعرض المتتابع للضغوطات النفسية والتوترات العصبية. الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا ” الناتجة عن قلة بعض المواد المعدنية أو الفيتامينات والأحماض الأمينية المغذية للشعر؛ مثل قلة الحديد أو النحاس أو الأوميغا 3 في النسق الغذائي اليومي. الإصابة بأمراض أخرى كمرض الغدة الدرقية أو الورم العصبي الليفي أو مشكلات التصلب وغيرها.

    الفيتامينات التي تعاون في الوقاية من الشيب :

    فيتامين B12 :

    فيتامين B12 هو واحد من الفيتامينات اللازمة لإنتاج كريات الدم الحمراء ، و ايضاً الأداء الأفضل للنظام العصبي المركزي . و يمكن الاستحواذ على ذلك الفيتامين بيسر من الكثير من المأكولات . و مع هذا ، يتم امتصاصه لاغير من قبل الجسد نتيجة لعملية الهضم . الكثير من المشكلات الصحية و الشيخوخة هي المشكلات المنتشرة التي تمنع امتصاص تلك المأكولات والمشروبات الرئيسية . استنادا لملاحظات المهنين الطبيين ان شيب الشعر هو عرض من المظاهر والاقترانات الذائعة المتعلقة مع ندرة ذلك الفيتامين . اذا كان الفرد نباتب ، فإنه من المستحسن ان يسعى تناول مكملات الفيتامينات لادخار الأحجام الكافية من فيتامين B12 للجسد ، حيث يبقى فيتامين B12 في الأغذية الغير نباتية مثل البيض و الدجاج و اللحوم و الأسماك . يلزم ان تستهلك 2.5 – 3 ميكرو غرام من ذلك الفيتامين كل يوم لمنع الشيب . و تَستطيع تلبية تلك الجرعة المطلوبة بواسطة تناول 30 غراما من السردين أو شرب قدحين من اللبن .

    فيتامين B6 :

    قد يعاون فيتامين B6 على رجوع الشعر الى لونه الأصلي و هذا عندما يكون داع الشيب هو الداء او ندرة الفيتامينات . فيتامين B6 يحمي ويحفظ صحة الجهاز المناعي عبر دعم الأجهزة التي تخلق خلايا الدم البيضاء . و تشمل المصادر الجيدة للاستحواز على فيتامين B6 الحبوب التامة و البطاطس و الموز و الحمص و الطيور المنزلية و الأغذية البحرية و بذور عباد الشمس . و في وضعية تناول مكملات فيتامين B6 الغذائية لمنع الشيب ، يرجي مشاورة الطبيب بخصوص الجرعات المناسبة .

    فيتامين B9 :

    فيتامين B9 و المعلوم أيضاً باسم حمض الفوليك ، و هو واحد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي تعاون في الوقاية من الشيب . و ذلك الفيتامين جنبا إلى جنب مع فيتامين C و فيتامين B12 يعاون في النفع من البروتينات داخل الجسد . و حمض الفوليك مطلوب ايضاً لانتاج خلايا الدم الحمراء و الحمض النووي الريبي منقوص الاكسجين deoxyribonucleic acid . و يقول متخصصون الصحة ان الشيب يتحسن نتيجة لنقص ذلك الفيتامين . وبذلك ، فمن اللازم ان تأخذ ذلك الفيتامين لمنع الشيب و ظهور الشعر الأبيض .

    فيتامين B5 :

    يُعد فيتامين B5 من الفيتامينات الفعالة في الوقاية من الشيب . استنادا لدراسة بحثية أجريت على الفئران ، لوحظ ان من نتائج ندرة فيتامين B5 هو تحديث الشعر الرمادي ، الأمر الذي قد يعتقد الباحثون ان قلة تواجد ذلك الفيتامين له نفس النفوذ على الإنس .و تَستطيع الاستحواذ على فيتامين B5 من المصادر الطبيعية من خلال تناول الكثير من المأكولات مثل البقوليات ، و اللبن ، و القمح ، و البيض ، و الخضروات و خاصة ذات الأوراق الداكنة . و تَستطيع كذلك ان تأخذ المكملات الغذائية لذلك الفيتامين لتلبية الاحتياجات اليومية منه .و إلا أن قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B5 حظر الشيب ، يلزم مناشدة المشورة من الطبيب المعالج بخصوص الجرعة المناسبة .
    يتامين A , و فيتامين C :
    فيتامين A و فيتامين C من الفيتامينات القوية التي تعاون غي حظر الشيب . و هذا لان كلا من تلك الفيتامينات له مواصفات مضادة للأكسدة ، و العاملة على إيقاف نشاط الجذور الحرة . و تعتبر هذه الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الضرر داخل الجسد ، و التسريع من عملية الشيخوخة . و لهذا ، فإن تناول تلك الفيتامينات المضادة للأكسدة تعاون في إبطاء عملية الشيخوخة ، و بالتالي حظر الشيب الذي هو واحدة من إشارات الشيخوخة . و تَستطيع الاستحواذ على تلك الفيتامينات المصادر الطبيعية عن طريق تناول الكثير من المأكولات مثل الخضروات الورقية ، و الخوخ ، و فاكهة الكيوي ، و الحبوب التامة ، و البقوليات ، و الموز ، و الحمضيات ، و المانجو ، و الملفوف ، و القرنبيط . و من اللازم تجنب استهلاك الكحول لانه يجهز على تلك الفيتامينات و يمنع الجسد من امتصاصها .


    وصفات طبيعية لمداواة الشيب نهائياً:

    -خلطة الليمون وزيت اللوز يمكن عمل تلك الخلطة بخلط ما يقترب من ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع ملعقتين من الحجم الكبير من زيت اللوز في قدَح زجاجي، ثم يطبق المزيج على كامل الشعر من الفروة وحتى أطراف الشعر، ثم يترك المزيج على الشعر لفترة 1/2 ساعة إلى حد ماً، ثم يشطف الشعر جيداً بشامبو لطيف.

    -خلطة الشاي الأسود يضاف كمية ملعقة من الحجم الصغير من ملح الغذاء إلى ملعقتين من مغلي مطحون الشاي الأسود، ثم يترك على النار لفترة دقيقتين كحد أقصى، ثم يصفى المزيج ويوضع على الشعر ويتم تركه إلى أن يجف على الإطلاقً، فهي وصفة ممتازة تبدو فعاليتها مع تكرارها مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوعً حتى يتلاشى شيب الشعر على الإطلاقً.

    -خلطة الكاري وجوز الهند تغلى بضع أوراق من الكاري في قدَح من زيت جوز الهند على النار لفترة 5-8 دقائق إلى حد ماً، حتّى تكتسب الأوراق اللون الأسود، ثم يصفى الزيت من الأوراق ويطبق على فروة الشعر، ويترك على الشعر طوال الليل، ثم يغسل الشعر في غداة اليوم الأتي بشامبو خفيف طبيعي من الأعشاب، وتكرر تلك الوصفة ثلاث أو أربع مرات أثناء الأسبوع حتّى يتم الاستحواذ على الشعر الخالي من الشيب.

    علاج شيب الشعر المبكر:

    تناول الطعام الجيد والغني بالفيتامينات، والمعادن، كاللحوم والخضروات والفواكه. ترك التدخين، واستعمال صبغات الشعر والكريمات على نحو متوسط. استعمال الكثير من الخلطات المناسبة لذلك القصد ومنها: العسل مع الزنجبيل:
    توضع اعداد من العسل الطبيعي مع مبشور الزنجبيل الأخضر، وتخلط على نحو جيد، وتوضع في علبة محكمة الإقفال، وتؤخذ بحجم ملعقة من الحجم الصغير على نحو ٍمتكرر كل يوم. عمل مزيج من الحلبة المطحونة مع الحليب الرائب، والحناء ايضاًً، ثم يوضع الخليط على الشعر، ويترك لنحو ثلاث ساعات، وبعدها يغسل بالماء معتدل الحرارة. كمية من الماء المغلي ينقع فيه أربع ملاعق من الميرمية، مع ملعقتين من بذور السمسم، ولمدة ساعتين إلى حد ماً، ويدهن به الشعر كل يومً قبل السبات. مزيج من زيت جوز الهند، وبضع قطرات من عصير الليمون، حيث تدلك به فروة االرأس على نحوٍ جيد، وبعد مرور 1/4 ساعة يغسل بالماء معتدل الحرارة. خلط حجم متساوٍ من عصير الليمون وعصير البصل، ثم وضعه على فروة الدماغ والشعر ايضاً، وبعد 1/2 ساعة يغسل، مع تتالي تلك الكيفية على نحو شبه متكرر كل يوم، ولمدة أسبوعين.

    إرسال تعليق