10 اطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول

10 اطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول

    من المعلوم ان صعود نسبة الكولسترول في الجسد يسبب العديد من الامراض في ذلك النص وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال إعرف اكثر الاطعمة التي تسبب تزايد الكولسترول .

    الكوليسترول :

    واحد من اهم الامراض المنتشرة عند الجميع وخصوصا الكهول ، الكوليسترول المتواجد في الجسد بنسبة طبيعية نافع للجسد فهو يكون متواجدا في الاغشية المبطنة للاجهزة الوظيفية المتواجدة في الجسد مثلما انه يلعب دور مهم في التمثيل الغذاءي ومسئول عن اصدار الهرمونات الجنسية في كلا الجنسين ، صعود الكوليسترول يصدر نتيجة ازدياد نسبة الدهون والكوليسترول السئ LDL في الدم وتراكمه على الشرايين واذا لم يتم مداواته فانه يسبب الكثير من المشاكل اهمها النوبات القلبية والسكتات الدماغية وقد يؤدي الى مرض تصلب الشرايين نتيجة ترسب الدهون على الشرايين وتأثيرها على سرعة وصول الدم الى الفؤاد ، الاسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون متنوعة ولكن الداعِي الأساسي خلف هذا هو الطقوس الغذائية الخاطئة والاطعمة التي نتناولها على نحو متكرر كل يوم وكميات عظيمة دون ان نعلم ان اثارها الجانبية في المستقبل خطيرة للغايةً ، يلزم العلم ان النسبة الطبيعية لاستهلاك الكوليسترول من المصادر الغذائية كل يومً لا يلزم ان تتعدى 300 ملجم .

    اعراض ازدياد الكولسترول :

    أمراض الشرايين التاجيّة:

     وهي من أكثر المشكلات التي تصاحب ازدياد الكوليستيرول، حيث من المحتمل أن يترسّب داخل جدران الشرايين التاجية، فيسبب تصلباً في تلك الشرايين ليصعب مرور الدم بها، ويضيّقها فتقل نسبة تدفق الدم فيها، وهكذا يقل وصول الدم لعضلة الفؤاد الأمر الذي يسبب ذبحات قلبية أو احتشاء في عضلة الفؤاد إذا انغلق الشريان كاملاً.

    السكتة الدماغيّة:

     تبلغّب الشرايين المصاحب لزيادة الكوليسترول قد يصيب الشرايين المغذية للدماغ، فإن أي ندرة في التروية الدماغية أو انسداد واحد من الشرايين الدماغية يقود إلى السكتة الدماغية.

    أمراض الأوعية الطرفيّة:

     أثبتت الدراسات أن ثمة رابطة قوية بين تزايد الكوليسترول وتضيق الشرايين الطرفية البعيدة عن الفؤاد والدماغ، حيث تترسب الدهون على طول الأوعية الدمويّة التي تسبب بإعاقة تدفق الدم فيها ولاسيماً في شرايين الأرجل والأقدام.
    صعود ضغط الدم: هناك رابطة راسخة بين صعود الكوليسترول وغلاء الضغط حيث يؤدي تبلغّب الشرايين وتضيقها نتيجة لـ ترسبات الكوليسترول والكالسيوم إلى مبالغة التعب على عضلة الفؤاد، ويجعلها تنقبض بقوة أضخم لتدفع الدم في تلك الأوعية، ولأن ضغط الدم يعتمد على عاملين وهما قوة التدفق من الفؤاد، وحجم مقاومة الأوعية الدموية، فلذلك فإن ازدياد الكوليسترول يقوم برفع هذين العاملين الأمر الذي يؤدي لزيادة الضغط بشكل كبير، الأمر الذي يضيف إلى الأخطار بخصوص عضلة الفؤاد.
    -السكري: تقوم برفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم نسبة الكوليسترول المؤذي وتقلل نسبة النافع، الأمر الذي يقوم برفع خطورة الإصابة بأمراض الفؤاد ويسرع حدوثها.

    التدرنات الصفراء (الأورام الصفراء):

     فرط كوليسترول الدم العائلي وهو من واحد من عوامل صعود الكوليسترول بنسبة عالية للغايةً، حيث إنّ ذلك الصعود الحاد فوق(300 ملغ/ ديسيلتر) يقود إلى ظهور تدرنات جلدية مليئة بالكوليسترول صفراء اللون إما فوق الأوتار العضلية ولاسيماً وتر أخيل (Achilles tendons) في القدم، أو بخصوص جفون العين.
    -التضاؤل الجنسي للرجال: إن تزايد الكوليسترول مثلما ذُكر سابقاً يقود إلى أذية الأوعية الدموية وذلك يحتوي الأوعية المغذية للعضو التناسلي الأمر الذي يقود إلى ضعفه وعدم مقدرته على الانتصاب.


    واليكم اهم الاطعمة التي تسبب تزايد في نسبة الكوليسترول بدرجة عالية ..


    1◄ المخ : المخ وحده يُعد اكثر انواع الاطعمة الغنية بالكوليسترول على الاطلاق فهو واحد من اكثر الاماكن التي يصنع بها الكوليسترول حيث يتضمن 100 جرام من المخ على 2100 ملجم من الكوليسترول .

    2◄ صفار البيض : يعد صفار البيض من اهم المكونات الغذائية التي تتضمن على الكوليسترول ، حيث يتضمن 100 جرام من صفار البيض على 1234 ملجم من الكوليسترول والذي يعادل وحده اكثر من 411% من النسبة المحددة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول وتتضمن حبة البيض على 212 ملجم من الكوليسترول منهم 210 ملجم من صفار البيض اي 70% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول .

    3◄ الكبد : المصنع الأساسي للكوليسترول هو الكبد لهذا فان الكبد من اهم المصادر الغذائية الغنية بالكوليسترول حيث يتضمن 100 جرام من كبد الحيوانات على 564 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 188% من نسبة الكوليسترول المحددة كل يومً ، ويتضمن 100 جرام من كبد الدجاج على 746 ملجم من الكوليسترول .

    4◄ الزبدة : المأكولات والمشروبات التي تتضمن على الزبدة وايضاً الاستهلاك للمباشر للزبدة يُعد مصدر أساسي للكوليسترول حيث تتضمن 100 جرام من الزبدة على 215 ملجم من الكوليسترول مثلما تتضمن الملعقة الواحدة من الزبدة على 30 ملجم من الكوليسترول .

    5◄ الجبن : الجبن ومنتجات الالبان هى مصدر طبيعي غني بالكالسيوم والفيتامينات ولكنها أيضاًً تتضمن على نسبة عالية من الكوليسترول يلزم الحيطة منها واليكم النسب المتغايرة من اهم انواع الجبن احتواءاً على الكوليسترول حيث يتضمن 100 جرام من كل من فونتينا على (39٪ )، و جبنة كريم على (37٪ )، الغرويار تتضمن على (37٪)، وجبن شيدر على (35%) اما الجبن العادية تتضمن 100 جرام منها على 123 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 41 % من الحجم المسموح بها .

    6◄ الكافيار : من اهم انواع الاسماك التي تتضمن على الفيتامينات المهمة والزيوت والفوسفور الذي يحتاجه الجسد بشكل ملحوظ ولكنها من اغنى الاطعمة التي تتضمن على الكوليسترول حيث ان 100 جرام من الكافيار يتضمن على 588 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 196% من المقدار المحددة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول .

    7◄ الاطعمة البحرية : الأطعمة البحرية ايضاًً من انواع الاغذية النافعة للغايةً بجميع انواعها وتعد من المصادر الغنية بالكوليسترول حيث ان 100 جرام من الجمبري يتضمن على 196 ملجم من الكوليسترول اي 65% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول مثلما يتضمن 100 جرام من السردين على 120 ملجم من الكوليسترول ويتضمن 100 جرام من التونة على 60 ملجم من الكوليسترول .

    8◄ الوجبات السريعة : الوجبات السريعة واحدة من اهم انواع الوجبات استهلاكاً من الجميع ولكن لها الكثير من الاضرار واهمها انها تتضمن على قدرا كبيرا من الكوليسترول على طريق المثال فإنن وجبة بيج ماك من ماكدونالز على 85 ملجم من الكوليسترول .

    9◄ اللحوم : اللحوم والدجاج مصادر نافعة للبروتينات ولكنها تتضمن على نسبة عظيمة من الكوليسترول حيث يتضمن 100 جرام من اللحوم الحمراء على 95 ملجم من الكوليسترول و يتضمن 100 جرام من لحوم الخراف على 89 ملجم من الكوليسترول في حين يتضمن 100 جرام من لحم الخنزير على 94 ملجم من الكوليسترول اما الدجاج فانه يتضمن على 70 ملجم من الكوليسترول .

    10◄ الايس كريم : ليس الايس كريم بحد نفسه ولكننا نقصد ما يحتويه من البان كاملة الدسم والقشطة والزبدة وجميعها مكونات غذائية غنية بالكوليسترول مثلما ذكرنا سابقاً وهكذا فانه مصدر غير مباشر للكوليسترول وأيضاً غيره من السلع الاخرى التي تتضمن على الالبان او القشطة والزبدة .



    دواء مبالغة الكولسترول:


    -تناول الحبوب والوجبات التي تتضمن على الشوفان في مستهل النهار، إذ تعاون على الإحساس بالشبع، والذهاب بعيدا عن تناول المأكولات الغنية بالدهون، إضافة إلى تقليل نسبة الكولسترول المؤذي المرتفع في الدم.

    -تخفيض مقدار الوجبات، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه؛ حيث تعمل مقلوبّات الأكسدة المتواجدة فيها على تخفيض نسبة الكولسترول المؤذي، وبذلك الوقاية من الإصابة بأمراض الفؤاد المتغايرة، مثلما يُعتبر التفاح من أفضَلّ الفواكه التي تعاون على تقليله؛ نظراً لاحتوائه على مادة البكتين العاملة على حرق الدهون.

    -تناول حفنة إحدى الجوز مرّة واحدة في اليوم؛ نظراً لاحتوائه على الدهون الحيويّة التي تقلّل منه، دون تسجيل الضرور بالكولسترول الجيّد، مع اهتمام عدم تناول اعداد أضخم من المسموح بها؛ لأنه غني بسعرات الوحدات الحرارية. تناول البقوليات، والأغذية المصنوعة من القمح التام؛ فهي أغذية غنيّة بالألياف.

    -ممارسة الرياضة على نحوٍ عظيم، حيث يشارك اتّباع برنامج رياضي لمدّة خمس أيام في الأسبوع في دواء تزايده، مثلما يقلّل من تراكم الدهون على الشرايين وانسدادها.

    -تناول زيت السمك إلى منحى الوجبات المتغايرة، وخصوصا هذه الغنية بالكولسترول؛ حيث يؤدّي إلى تقليل المؤذي منه، ومنع امتصاص الدهون الموجودة في المأكولات.

    -الذهاب بعيدا عن تناول الكحول، أو شربها بأحجام ضئيلة للغايةً.

    -الذهاب بعيدا عن التدخين؛ وهذا لأنّه يدمر الأوعية الدمويّة، ويزيد تراكم الدهون عليها، وهكذا فإنّ تركه يقلّل تزايد الكولسترول في الدم.
    1. كيف أعالج الشقيقة أو صداع الرأس بدون دواء من الصيدلية؟

      ردحذف