علاج البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية



    ينبغي تجنب المواد الدسمة والقهوة والشاي والإمساك ، وتلجا إلى كيس صغير مملوء نخالة ينع في الماء الساخن ، ويدلك به الوجه مرتين في اليوم ، لإزالة ما يسد المسام من إفرازات ، مع إضافة شيء من الملح الخشن المنعم بنسبة ملعقة صغيرة منه لكل لتر من الماء . 

    وغسول هذه البشرة النافع لها جدا ، هو منتوع الناعمة ( القصعين ) ملعقة متوسطة من الأزهار تنقع لمدة ( 24 ) ساعة في لتر من ماء المطر ( أو الماء المقطر ) يصفى ويستعمل للنظافة اليومية وينفعها كذلك مستحلب الزعتر ( ملعقة صغيرة في فنجان ماء ) ، أو مستحلب ورق العليق ملعقة كبيرة في فنجان ماء ويفيدها أيضا تنظيف الوجه بمنقوع الأعشاب في كحول مخفف ، وأحيانا بصابون فيه مادة الكبريت ويباع في الصيدليات . 

    أقنعة للبشرة الدهنية : -
    - بياض بيض مع عصير الليمون الحامض وملعقة عسل . يبقى القناع عشرين دقيقة . ويزال بالماء الفاتر
     -عصير الخيار ، أو الليمون الحامض يمزج مع العسل 

    - المسحوق أو المستحلب من النعناع أو الناعمة ( القصعين ) أو الكنباث . أو الورد الأحمر العطر ( ورقه وزهرة ) أو الجزر (  المسحوق يمزج مع العسل ) . ( وكذلك العليق ، والخزام . . والحليب غير المغلى - مع عصير التمر )
     للبشرة الدهنية التي اتسعت مسامها : -
     تمزج كمية من مطحون أوراق زهر الورد الأحمر العطر ، وورق الجوز ، وحب اللوبيا مع العسل . يطلى الوجه والعنق ، ثم يزال بعد ثلث ساعة .
    - أو بضع خوخات منزوعة القشر والحب ، تغلي . ثم تضاف بضع نقط من زيت اللوز الحلو عندما يبرد المغلي ، فيمزج ويخفق ، ويطلى الوجه . يزال القناع بعد ثلث ساعة ، وينظف الوجه بماء الورد .

    للبشرة الدهنية ذات البثور : - 
    يفيدها مسحوق الجزر أو ورق الملفوف . - أو ثلاث ملاعق كبيرة من زهر البابونج في فنجان ماء كمستحلب ثم يمزج هذا المستحلب بأربع ملاعق كبيرة ايضا من قشر اللوز المطحون . يطلى به الوجه لمدة ثلث ساعة ، ثم يزال بالماء الفاتر - والخس عظيم الفائدة ضد البثور والإمساك تلبيخا بمائه وأكله . للبشرة الدهنية المرتخية : لشد هذه البشرة يجب طليها في الصباح والمساء بماء قدره فنجان أغليت فيه ملعقة صغيرة من ورق العليق .

    إرسال تعليق